الإصدار الثالث والعشرون

الإصدار الثالث والعشرون من المجلة العلمية لنشر البحوث 

تم نشر الإصدار الثالث والعشرون من المجلة العمية لنشر البحوث  في: 1-1-2024م. يحتوي الإصدار على بعض الأبحاث في مختلف التخصصات، كما أن الإصدار قد تناول العديد من المشاكل البحثية المهمه التي تشكل أهمية وفائدة كبيرة للمجتمع العلمي والمعرفي. جميع الأبحاث متاحة للتحميل والتعقيب والاستشهاد المرجعي لكافة الباحثين والأكاديميين.

الأبحاث والأوراق العلمية:


 

الإسم : مجدي محمد توفيق حمدان

البريد الإلكتروني : majdi.hamdan@gmail.com

“مرتكزات إعداد القيادات الشبابية نحو استشراف المستقبل”

الملخص :
جاءت هذه الدراسة بهدف تسليط الضوء على ضرورة التحول في دور العناصر الشابة من الأدوار التقليدية النمطية إلى الأدوار الإحترافية المهنية ومن التبعية إلى القيادة الاستراتيجية في المؤسسات العربية على وجه العموم ، لتشكل بذلك الإطار الذي يجب أن تكون عليه قيادات والعناصر الشابة في المستقبل .
وذلك بهدف الوصول إلى القيادة الاحترافية المهنية لتلك الموارد البشرية من خلال الممارسة القيادية لهذه الأدوار، ولقد تضمنت الدراسة إعداد القيادات الشابة بمفهومها الاحترافي في ظل بعض محاور البحث وهم مفهوم إعداد القيادات الشبابية وخطوات الإعداد ومرتكزاته وغيره من العناصر الهامة التي تعني بكيفية الإعداد لتلك القيادات الشابة نحو استشراف المستقبل .
 وهو ما يعني العمل والتأثير الكبير الذي سيلحق بالتنمية الإدارية ورأس المال البشري وتطوير القطاعات المحتلفة، حيث جاء التركيز في هذه الدراسة على النظرة المستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه القيادة المحترفة ، بينما تناولت الدراسة الخطوات والأبعاد التي تتعلق بإعداد القيادات الشبابية نحو استشراف المستقبل .
هذا إلى جانب إلقاء الضوء على بعض المرتكزات التي تقوم عليها عملية إعداد القيادات الشبابية نحو استشراف المستقبل ، وهي العوامل التي تؤثر بشدة على دور تلك القيادات وأدائها في المستقبل في مختلف المنظمات والمجالات بشكل عام .
وقد توصلت الراسة إلى مجموعة كبيرة من النتائج والتي من أهمها :
أن المرتكزات التي تقوم عليها عملية إعداد القيادات الشبابية نحو استشراف المستقبل هي وجود الدافع للإنجاز ، القدرة على حل المشكلات، الثقة بالنفس ، والرقابة الذاتية .
كما توصي الدراسة بالآتي :
ومن أجل إعداد وتأهيل قادة المستقبل بشكل فعال ، من المهم إعادة تقييم نظام تقييم الأداء الحالي وتطبيق نظام 360 درجة يعمل على تعظيم نقاط القوة وتضييق أو إزالة نقاط الضعف على مستوى بعض الدوائر والمؤسسات الحكومية ، وينبغي أن تتم هذه العملية تدريجياً على مستوى كافة المؤسسات الحكومية .
ويجب ربط المسارات المهنية للقادة الشباب ببرامج التدريب، ويجب قياس عوائد التدريب بطريقة تضيف قيمة من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية الحقيقية للقدرات القيادية اللازمة في كل مرحلة من مراحل الحياة المهنية .

الكلمات الافتتاحية : إعداد القيادات – الشابة – استشراف المستقبل .

لتحميل البحث pdf


الإسم : مجدي محمد توفيق حمدان

البريد الإلكتروني : majdi.hamdan@gmail.com

دور منظمات المجتمع المدني العربية في إعداد القيادات الشبابية

الملخص :
نظرا لأهمية منظمات المجتمع المدني ودورها في تحقيق التنمية للمجتمع وتطوير المجتمع جاء الهدف الرئيسي للدراسة هو معرفة دور منظمات المجتمع المدني العربية في إعداد القيادات الشبابية ، وتحديد دور منظمات المجتمع المدني في تعليم الشباب المشروعات البيئية وكيفية المشاركة فيها ، ومعرفة كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني الاستفادة من مختلف آليات حماية الحقوق والحريات على المستوي الداخلي والخارجي وذلك لأن الشباب هم الفئة الأكثر انتاجا في المجتمع والتي تساهم في نهوض المجتمع وتطوره ، وكان من أبرز التوصيات الدراسة هي :
– العمل على نشر ثقافة ومفهوم المجتمع المدني عبر وسائل الإعلام الرسمية، ومن خلال وضع وتنفيذ مناهج تربوية شاملة في جميع مؤسسات ومراحل التعليم الرسمية من ناحية ، والدورات وورش العمل المتواصلة مع منظمات المجتمع المدني بدلا من الاكتفاء بالدورات والندوات .

لتحميل البحث pdf


Name : Amer Sammour

Researcher,Syrian Virtual University

Email : Amer_125898@svuonline.com

Name : Prof. Rateb Al-Balkhi

Assistant Professor, Syrian Virtual University

Email : t_rbalkhi@svuonline.com

“The Importance of Customer Focus in Fulfilling Customer Satisfaction with Organizations”

: Abstract

This study aimed to identify the concept of Customer Focus , and its dimensions represented by (communicating with customer , addressing customer complaints , and meeting customer’s needs and desires) and its role in fulfilling the satisfaction of those dealers with organizations , where the researcher relied on the inductive and descriptive scientific method in the process of collecting data . Theoretical information , relying on peer-reviewed journals , scientific theses , studies , researches , references, and Arab and foreign scientific books . The study reached a set of results , the most important of which is that customer is considered the basis that enables any organization to excel over its competitors . Therefore, the organization should constantly strive to improve communications with customers, build an information system that helps in understanding customers’ needs and expectations , listen to customers’ complaints and take their suggestions in a way that contributes to improving quality of services, thus fulfilling their satisfaction and continuing their dealings with the organization

. Keywords : Customer , Dealer , Satisfaction , Quality , Organization

Download research pdf


الإسم : د. صفية محمد بانقا احمد

 جامعه حائل 

البريد اإلكتروني : Awab3594@gmail.com

” أحكام المعاملات المالية لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الشريعة الإسلامية “

الملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على تلك الفئة الهامة من المجتمع ألا وهي ذوي الاحتياجات الخاصة ، لما يدور حول تلك الفئة من العديد من الاراء والدراسات المتباينة بشكل عام .
كما تناولت هذه الدراسة مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية حول الفرد الذي يولد معاقًا ، أو يصاب لاحقًا في حياته بإعاقة تمنعه ​​من القيام بالتزاماته الشرعية، والوفاء بالالتزامات المادية والمعنوية التي فرضت عليه، ويعيشون حياة طبيعية إلى جانب أفراد المجتمع الآخرين .
 ولأن ذوي الاحتياجات الخاصة غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم ونفقاتهم القانونية، انتبهت إليهم وأطلقت عليهم لقب “ذوي الهمم” ، ومن المعروف أن الله تعالى قد أحل بعض الرخص التي تعني بالمواقف الطارئة أو التي تحمل أذى حتى ترفع الحرج والتكليف عن العباد في تلك الأوقات ، فالله عز وجل من صفاته الإنصاف لذاته الكبرى وعلى هذا العدل يجب على كل من ينقصه أن يفعل التكاليف الشرعية .
وقد ركزت الدراسة على عرض مجموعة من المعاملات المالية في العصر الحالي والأحكام الشرعية التي تتعلق بها في حالة اختصاصها بذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عرض أراء المذاهب الفقهية حول تلك المعاملات والأدلة الشرعية التي استعان بها الفقهاء حتى نستخلص في النهاية الرأي الراجح عنها .

كلمات مفتاحية : ذوي الاحتياجات الخاصة – المعاملات المالية – الشريعة الإسلامية .

لتحميل البحث pdf


الإسم : د. صفية محمد بانقا احمد

 جامعه حائل 

البريد اإلكتروني : Awab3594@gmail.com

” القضية الفلسطينية من منظور الشريعة الإسلامية “

المقدمة :
من أهم اهتمامات المسلمين في العالم العربي والغربي هو قضية فلسطين، بما فيها من القدس الشريف وبيت المقدس ، فضلاً عن قدسيتها وأهميتها عقيدة وتاريخاً وحضارة ، وهذه مشكلة تؤثر على جميع المسلمين ، وليس الفلسطينيين فقط ، ولها أبعاد عقائدية وتاريخية وثقافية ، وهي هدية للإسلام لا ينبغي لأحد أن يتجاهلها أو يتخلى عنها .
وعلى مر العصور ، كانت فلسطين مصدرًا للصراع على نطاق عالمي ، حيث كانت مقياسا لمعارف البلاد وطموحاتها ومستويات الضعف والتراجع ، وإن فعالية الأمة وقوتها وتكاتفها وتماسكها تظهر من خلال الانتفاضات والجهاد والحرية ، وقد كانت الأرض وطرد القوة المحتلة لها من المؤشرات على تشتت البلاد وتراجع كفاءتها . (ملحم، 2019)
ونكتشف أن القضية الفلسطينية بدأت قبل 75 عاما ، عندما تم وضعها تحت الاحتلال الصهيوني عام 1948م ، خلال هذه الفترة مارس الاحتلال كل ما يستطيع القيام به من قتل وسفك دماء وإزهاق أرواح ، وانتهاك حرمة المقدسات واقتحامها بجرأة غير مسبوقة في محاولة لتقسيم المنطقة ، كما كان هدف الاحتلال من الأقصى الشريف هو دمار البنية التحتية إلى أجزاء كبيرة من فلسطين ، وخاصة قطاع غزة .

لتحميل البحث pdf


Name : Dr: Maen Dawodi

AWARENESS AND KNOWLEDGE OF HIGH SCHOOL STUDENTS ON THE PREVENTION, CAUSES, MANAGEMENT, AND TREATMENT OF MALOCCLUSION IN THE KINGDOM OF SAUDI ARABIA: BASIS FOR A PROPOSED PRIMER

: Abstract
This research determined the level of awareness and knowledge of malocclusion among high school students in Riyadh , Kingdom of Saudi Arabia . The respondents were 362 high school students. The data were gathered through a researcher-made questionnaire . The research tool underwent validation and reliability testing using Cronbach’s Alpha. Percentage , weighted mean, chi-square, independent t-test , and analysis of variance were used as statistical treatments. The results of the study revealed that the level of awareness of high school students regarding malocclusion in terms of the 5 parameters had an average verbal interpretation of “Agree.” While the level of knowledge of high school students regarding malocclusion in terms of the 5 parameters had an average verbal description ranging from “Somewhat Knowledgeable” to “Knowledgeable.” Further , the results showed that previous or current orthodontic treatment was the only profile associated with the high school students’ level of awareness and knowledge of malocclusion . The study concludes that the high school student-respondents were mostly male , in their middle adolescent stage , in their second level, and mostly had no previous or current orthodontic treatment. Their level of awareness regarding malocclusion in terms of the 5 parameters suggests that their familiarity with malocclusion was not that high yet and could still be improved to help them take good care of their oral cavity. Their level of knowledge revealed that they had background information about malocclusion but it was not yet enough. The study also showed that the high school students differed in their level of knowledge on malocclusion when grouped according to previous or current orthodontic treatment

. Keywords : Malocclusion , Awareness , Knowledge , Management , Saudi Arabia

Download research pdf


 

Name : Mahmoud Abdulbasit Bibi Alsubhi

Medical Laboratory Specialist

Email : mama050@hotmail.com

Name : Abdullah Ahmed Abdu Najmi

Laboratory Technician

Email : alnajmi1989@hotmail.com

Name : Yasir awwad Mohammed alshuqayfi

Laboratory technician

Email : y.s.uu@hotmail.com

“Not All Tests Were Created Equally”

: Abstract
The most reliable method for routine microbiological diagnosis of coronavirus illness 2019 (COVID-19) is the measurement of viral RNA in respiratory samples using reverse-transcription polymerase chain reaction (RT-PCR). Additional diagnostic tests involve the detection of specific IgM and IgG antibodies for severe acute respiratory syndrome coronavirus 2 (SARS-CoV-2) in patient samples . Evidence suggests that virus shedding commences a few days before to the onset of clinical symptoms . Consequently , viral RNA can be identified in the respiratory tract during the symptomatic phase of the disease , starting around 2-3 days before the emergence of clinical indications . Due to the increased viral load present in lower respiratory tract samples such Broncho alveolar lavage and tracheal aspirate , there is a likelihood of observing a higher rate of PCR positivity compared to nasopharyngeal samples. Confirmatory PCR tests necessitate specialized equipment and skilled workers, in addition to being time-consuming and expensive. Antibody assays are uncomplicated and expedited tests that necessitate minimal equipment and can be implemented in any laboratory . These tests can be conducted using only 2-3 drops of blood obtained from the fingertip of patients. The tests are performed utilizing affordable chromatographic fast assays. These tests are applicable at the later stages of the disease , as particular antibodies become detectable between the 7th and 10th day after the onset of clinical symptoms in individuals with COVID-19 . The rapid antibody card tests exhibit average levels of specificity and sensitivity , whereas antibody tests employing micro ELISA demonstrate better levels of both sensitivity and specificity

Download research pdf

تواصل

Address Location

جازان، السعودية

Address Location

info@sjr-publishing.com
Copyright @ 2022 Sjr publishing. Designed By WeblyTech